الأربعاء، 3 أبريل، 2013

خمسة مصريين وفلسطيني يتقاسمون ثلاث جوائز




                                          مهند صلاحات
 
أعلنت مساء الاثنين، الأول من شهر نيسان الحالي، النتائج الرسمية لمسابقة ديوان العرب التي تم تخصيصها العام الماضي ٢٠١٢ للقصة القصيرة، حيث جاء في بيان وزعته مجلة ديوان العرب أن لجنة التحكيم التي تتكون من أستاذ الأدب العربي في جامعة حلب د. أحمد زياد محبك، والأديب والشاعر المصري إبراهيم سعد الدين، وأستاذ الأدب العربي في جامعة القنيطرة د. مصطفى يعلى، الناقد المغربي د. بوشعيب الساوري، الناقد المغربي د. شعيب حليفي، وأستاذة الأدب العربي في جامعة سيدني الإسترالية د. نجمة حبيب، قد أنهت عملية قراءة وتقييم المجموعات القصصية المشاركة حيث استمرت عملية القراءة والفرز والتقييم لثمانية شهور.

وأوضح الأديب الفلسطيني المقيم في الولايات المتحدة عادل سالم الذي ييتولى رئاسة مجلة ديوان العرب والإشراف العام على المسابقة: أن المجموعات المشاركة بالمسابقة قد قدُمت للجنة التحكيم دون أسماء، لتكون نتائج المسابقة حيادية تماماً، وكانت النتائج التي أعلنت هذا العام فوز خمسة متسابقين من جمهورية مصر العربية بالإضافة لمتسابق واحد من فلسطين، لتكون نتائج المسابقة كالتالي:

في المركز الأول فاز مناصفة كل من القاصان المصريان عبد المؤمن أحمد عبد العال عن مجموعته القصصية ليلة غير عادية، ومصطفى السيد سمير مصطفى عن مجموعته حاري ليلي للسماء، وفي المركز الثاني جاء القاص الفلسطيني مهند صلاحات بمجموعته القصصية "بالنسبة لي" وتقاسمها مناصفة مع القاص المصري أحمد راشد البطل عن مجموعته "وهج"، بينما حل في المركز الثالث كل من القاصتان المصريتان سعدية صديق عن مجموعتها "شهوة خضراء" وتقاسمتها مناصفة مع إيمان أحمد عن مجموعتها "العهد الجديد".

واضاف سالم: اعتمدت المسابقة نظام المشاركة عبر مجموعات قصصية غير منشورة مسبقاً، وأن لا يتجاوز عمر المتسابق فيها الأربعين عاماً، وأن تكون المجموعات المقدمة منقحة لغوياً وإملائياً كشرط لدخولها المنافسة، حيث خصصت ديوان العرب كما اعتادت دائماً في كل مسابقاتها السنوية تقديم درع تكريم للفائزين بالإضافة لجوائز نقدية للمراكز الثلاث الأولى تسلم لهم في احتفالية تقام عادة في العاصمة المصرية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق