الأحد، 5 فبراير، 2012

جديد مجلة أبابيل الشِعرية: العدد الخمسون



صدر العدد الجديد (الخمسون) من المجلة الأدبية الشهرية«أبابيل» (www.ebabil.net)، التي تعنى بنشر الشِعر والمقالات النقدية، ويترأس تحريرها الشاعر السوري عماد الدين موسى، وتشتمل على ثلاثة أبواب، هي: أشجار عالية، قوارب الورق، وعائلة القصيدة. مزيناً بلوحات للتشكيلية بسمة النمري.
باب «أشجار عالية» احتوى على قصائد للشاعر النيكرونسي (المنتحر شنقاً) فرانسيسكو رويس أوذيل في الذكرى الأولى لرحيله(ترجمة: فخري رطروطوغدير أبو سنينة)، وأخرى للشاعر الأمريكي جيمي سانتياغو باكا (ترجمة: معتز طوبر)، وأخرى للشاعرة الأمريكية سارة تيسديل(ترجمة: عبدالكريم بدرخان)، وأخرىمن الشِعرالروسي لمارينا تسفيتاييفا وأوسيب مندلشتام وسيرغي يسينينوآنا اخماتوفا وألكسندر بوشكين وميخائيل ليرمنتوف وفلاديمير ماياكوفسكي (ترجمة: د. إبراهيم إستنبوليونزار سرطاوي وسيبان حوتا)، وقصيدة (أغنية لجواد بعيد) للشاعر العراقي الذي رحل مؤخراً مهدي محمد علي.
في باب «قوارب الورق»يتساءل الشاعر زكريا محمد (لِمَ أكتبُ؟) ويحاول الإجابة(أكتب لأنني معلّق بالكتابة مثل شاةٍ من عرقوبي/أكتب لأن اليد عمياء ولا تدري)، بينما يكتب صفاء خلف (إن لم يكن شِعر، فهيت لك)، وتكتب رولا حسن عن ديوان الشاعرالسوري سامي أحمد (شبّه لي)، وعبد السلام دخان يكتب عن ديوان الشاعر المغربي محمد العناز (خطوط الفراشات)، ويكتب راسم المدهونعن ديوان الشاعرة المصرية هبة عصام (أن تأكلنا الوردة)، أما الدكتورة علياء الداية فتكتب عن أهم ديوان في العام الماضي 2011م، وفي زاوية متابعاتخبر عن جائزة المغرب للكتاب، إضافة إلى حوار مع الشاعر والمترجم محمد حلمي الريشة (أجراه: وحيد تاجا) وعرض موجز لمجموعة من الإصدارات الجديدة:الشِعر العربي الحديث/القصيدة العصرية، ينام الليل في عينيك، يوميّات التراب والدّم،فيسوتسكي/مختارات شِعرية، باركنسون، مدهامتان،تصاعد الياسمين كالرصاص، يوميّات شفق الزغلول، نقد7، الكرمل الجديد2، الثقافة الجديدة256.
وضم باب «عائلة القصيدة» قصائد الشعراء: نجيب جورج عوض (حذاء الدم/إلى شهداء بلدي)، عاشور الطويبي (قصائد هايكو على السلم الخماسي)، فاديا الخشن (الطين الأول)، علي منصور (بعشر قبلات في الهواء.. يقول وداعاً)، خالد درويش (محطات قديمة)، نسيمة الراوي (معزوفة صغيرة)، علي جازو (أطيرُ لأنثقب بالضوء لأمرض بالسماء)، عبد القادر موسى (العصافيرُ عصافيري والحديقة كما تشتهي الأجنحة)، عائشة الحطاب (آخر ما قد يأتي)، أحمد الواصل (وجوه على حافة الدخان)، عبود سعيد (اعترافات)، حلا حسن (ظلال للحقيقة)، أفنان القاسم ( الإبحار على متن قارب هندي أحمر)، وخالد البيطار (ضباب الخجل).
يتم توزيع أبابيل لدى مكتبة نيل وفرات وموقعها على الشبكة www.neelwafurat.com
هذا وقد دعت المجلة شعراء الأردن لإرسال قصائدهم ليتم نشرها في عدد خاص من المجلة، للمشاركة imadmusa@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق