الاثنين، 9 مايو، 2011

هدايا ساعي البريد: نحن هنا يا دكتورة بربارا




استضافت جامعة السلطان قابوس صباح أمس ممثلة بمركز الدراسات العمانية الأستاذة الدكتورة بربارا ميخالاك بيكولسكا رئيسة قسم اللغة العربية بمعهد الاستشراق في جامعة ياجيللونسكي البولندية. وقد ألقت الأستاذة الدكتورة بربارا محاضرة بعنوان " في الأدب العماني المعاصر" وذلك بقاعة مدرج الفهم في مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي تحت رعاية سعادة عبد الله بن ناصر الرحبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عُمان للصحافة والنشر والإعلان وبحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة ومجموعة من الأكاديميين بالإضافة إلى المثقفين من كتاب الشعر والقصة في السلطنة. في البداية تطرق الدكتور محسن بن حمود الكندي مدير مركز الدراسات العمانية إلى دور المركز وأهم الفعاليات التي احتضنها مؤخرا كما قدم نبذة عن المحاضرة وهي حاصلة على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة ياجيللونسكي البولندية سنة 1991م وعلى شهادة الدكتوراه في علوم الأدب من الجامعة نفسها سنة 1994م كما حصلت على مرتبة الأستاذية في سنة 2002م. قامت بنشر خمسة كتب في الأدب العربي المعاصر لبلدان شبه الجزيرة العربية، إضافة إلى أكثر من ثمانيين مقالا علميا في دوريات ومجلات علمية محكمة.
قام بالتعقيب على المحاضرة محمد الحجري مدير دائرة التخطيط الثقافي بمركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية وذكر بأن المحاضرة قدمت صورة عامة عن الأدب المشهد الأدبي العماني وبأنه لا يتفق معها في مسألة عدم وجود حياة ثقافية قبل سنة 1970م في السلطنة وأكد على أهمية وجود جسور من أجل التبادل الثقافي والحضاري بين الدول والجهد الذي قامت به الأستاذة الدكتورة بربارا هو أشبه بجسر للمتلقي الأوروبي إلى السلطنة.





قامت الصحف العمانية بنشر المحاضرة التي قدمتها الأستاذة الدكتورة بربارا  وقد شد انتباهي كثيرا تلك الدمعة التي ذرفتها في حب عماني وسؤالها " كنت انتظركم فأين كنتم" وذلك أثناء فتح المجال للحوار والنقاش معها في نهاية المحاضرة.
قدمت مدونة ساعي البريد صباح اليوم الاثنين هدية لها وهي عبارة عن 35 عنوان عماني ما بين شعر وقصة ومسرح وأدب طفل بالإضافة إلى بعض الدراسات وكان بود المدونة تقديم المزيد لها ولكن هذا ما توفر في الوقت الحالي وسنقدم لها المزيد بمشيئة الله، وستغادر الدكتورة بربارا السلطنة مساء اليوم على أمل أن نلتقي بها مرة أخرى






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق