الثلاثاء، 23 نوفمبر، 2010

العدد التاسع والعشرون من مجلة الجوبة


صدر العدد التاسع والعشرون (29 ) من مجلة الجوبة الثقافية لخريف 2010 ذي الحجة 1431 هـ ، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب ، ومحملا بملف خاص عن "رحيل القصيبي .. رجل الدبلواسية والأدب" شارك فيه عدد من النقاد والمتخصصين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

وقد تضمن العدد افتتاحية المشرف العام على الجوبة ورئيس التحرير الأستاذ إبراهيم بن موسى الحميد التي خصصها لملف العدد الذي تضمنته المجلة معتبرا أن القصيبي ايقونة انسانية للابداع ، لم يخيب محبيه ومعجبيه يوما رغم المواقع والأزمات التي مربها مؤكدا ان اسهام الجوبة لايعدو عن كونه نقطة ضوء تشعلها في بحر الكتابات عن الراحل الكبير.
وشملت الجوبة في عددها دراستين..كانت الأولى عن " اللهجات العربية في القرآن الكريم".للدكتور حسين الإدريسي، الذي تناول من خلالها اللغة واللهجة في عرف القدماء والمحدثين ثم جغرافية اللهجات العربية بلغة القرآن الكريم والقراءات القرآنية وعلاقتها باللهجات العربية..منتهيا باللهجات العربية في القرآن الكريم.وجاءت الثانية للدكتورة ثناء عياش عن "المفاضلة بين الشعراء"والتي سعت من خلالها إلى تسليط الضوء على ظاهرة نقدية شغلت شعراء العصر الأموي ..تمثلت في المفاضلة بين الشعراء؛ وذلك بدراسة وتحليل الآراء النقدية التي صدرت عن أبرز شعراء العصر الأموي،وتدخل الجوبة في مواجهتين.. كانت الأولى مع الناقد والكاتب الأردني فخري صالح الذي التقته على هامش ملتقى السرد العربي الثاني وتحدثت معه عن ملتقى السرد، وقضايا النقد، والإبداع في الوطن العربي ، ممتدحا تجربة الروائي عبده خال و التجربة الروائية السعودية الحديثة .أما الثانية فكانت مع كاتبة الأطفال روضة الهدهد التي تحلم بسعادة الأطفال على مستوى الوطن العربي بأكمله ، وتقول بأننا نعاني من ندرة أو قلة الكتاب الذين يكتبون لهم.وواجبنا أن لا نترك أطفالنا نهب الفكر الغربي أو الخيال المحض.
وفي باب نوافذ تنشر الجوبة مواضيع لكل من عبد الناصر الزيد في ( المجد للأنثى)، وفواز الجعفر في (الجوف حلوة) ، ومصطفى الصوفي في "تطور فنّ القصّ السعوديّ وخصائصه"
ونورا العلي في موافقات شعرية.
كما تقدم الجوبة مواضيع نقدية لكل من هيثم حسين في «الترام الأخير» للروائيّ التركيّ نديم جور سيل.. و سعد الرفاعي في "مخلوقات الأب" و عبد الجبار العلمي في رواية "الخوف" للروائي المغربي رشيد الجلولي، وهشام بنشاوي في "إيروس في الرواية".
وتنشر قصصا لملاك الخالدي وزكريا العباد وشمس علي ومحمد صوانه. وقصائد لكل من الدكتورة أشجان هندي يتشابهون وأنت استثناء ، و سعد العاقب ومحمد حرب وزكية نجم ومحمود قطان وعبير يوسف وطارق فراج . و قراءات لكتاب "دموع فراشة" لأحمد الدمناتي ، وكتاب "شاهد عيان على ذلك الزمان 1946-1948 شهادة على ضياع فلسطين " لمعاشي ذوقان العطية ، وكتاب الوزير المرافق لغازي القصيبي و كتاب هدير الشعر لصابر الحباشة .
وفي مجال المال والاقتصاد تناولت الجوبه أحكاما اقتصادية في آيات قرآنية، للاستاذ الدكتور محمود الوادي .
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف السعودية التي يشرف عليها الدكتور زياد بن عبدالرحمن السديري المدير العام لمؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :

Aljoubah@gmail.com
أو الفيس بوك http://www.facebook.com/aljoubah
أو تويترِ http://twitter.com/aljoubah










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق