الأربعاء، 16 فبراير 2022

فاطمة اليمانية تعالج قضايا المرأة في "قهوة"





الرؤية- ريم الحامدية

صدر عن مكتبة بذور التميز للطباعة والنشر، مجموعة قصصية للكاتبة فاطمة اليمانية بعنوان "قهوة"، والتي تشتمل على مجموعة من القصص تجسد الواقع الذي تعيشه المرأة.

وتقول الكاتبة عن هذا العمل إن "الواقع المليء بالتناقض، والحب والكراهية، و الأمل واليأس، والفرح والحزن"، واستهلت اليمانية مقدمة الكتاب باقتباس لواسيني الأعرج: "لا أحتاج شيئا خارقا، فقط قهوة معك: لأقول لك الرماد الذي في داخلي".

وتوضح الكاتبة أنها ألفت هذه المجموعة القصصية مرتكزة على "طبيعة المرأة معقدة، وعاطفتها جياشة مما يجعلها تتصور الأمور بطريقة مختلفة". وسعت اليمانية في الكتاب إلى اكتشاف أحاسيس ومشاعر متناقضة كثيرة يتم التغافل عنها، فكتبت عن الزوجة الهاربة من واقعها بالأحلام، وتلك التي أعلنت التمرد على القالب الذي وضعه زوجها فيه، وعن الغيرة والشك والتعدد، وعن العنوسة وتأثيرها على بعض النساء في المجتمع، وعن معاناة المرأة المطلقة، خاصة إذا كان لديها أطفال، والمقارنة بين الوضع المادي للأفراد في نفس الأسرة وما يسببه ذلك من حساسية مفرطة تؤذي الأبناء. وابتعدت الكاتبة في مجموعتها القصصية عن تصوير الرجل في صورة الخصم؛ معتبرة أن "الكتابة رسالة"، وأن "تعمد تشويه الطرف الآخر يفقد العمل الأدبي قيمه وأخلاقياته وجماله".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق