الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

الشاعرة السيفية في الأردن




تشارك الشاعرة العمانية عائشة السيفية في فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض عمّان الدولي للكتاب، الذي تنطلق فعاليات دورته السابعة عشرة يوم 4 أكتوبر الجاري.
وتقرأ السيفية جديدها من القصائد في أمسية شعرية يشارك فيها إلى جانبها: سليمان الدريسي (المغرب)، والشاعر عبود الجابري (العراق)، ومحمود أبو الهيجاء (فلسطين)، ومريم شريف (الأردن)، ويديرها الكاتب جعفر العقيلي.
ويشتمل البرنامج الثقافي على أمسية قصصية بمشاركة قاصين أردنيين، وندوة فكرية بعنوان "كيف يُصنع العالم؟ مأزق النُّخَب ودور الأفكار"، يشارك فيها المفكر اللبناني د.علي حرب. كما تقام جلسة حوارية حول معارض الكتب ودورها في الثقافة العربية بمشاركة مديري معارض الكتب العربية، ورؤساء اتحادات الناشرين، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب.
ويحتفي المعرض بتجربة الناقد د.إبراهيم السعافين، بوصفه "الشخصية الثقافية" لهذه الدورة، حيث تُعقَد ندوة تتناول جهوده وأثره في المشهد الثقافي والأكاديمي العربي.
وتعقَد ندوة تعاين مواكبة الدراما العربية للتحولات السياسية" يشارك فيها الناقد السينمائي وليد سيف الدين (مصر) والكاتب والسيناريست فارس الذهبي (سوريا) والمخرج صلاح أبو هنود (الأردن). ويستعرض عدد من الخبراء والمتخصصين واقع التشريعات وإمكانية تطبيقها للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ضمن ندوة بعنوان "حرية النشر وحقوق المؤلف". وبمناسبة مرور خمسين عاماً على صدور العدد الأول من مجلة "أفكار" الثقافية التي تصدرها وزارة الثقافة الأردنية، تعاين ندوة متخصصة تجربة هذه المجلة والتطلعات التي تصبو إليها.
ويناقش عدد من السرديين العرب موضوعة السرد وذاكرة المكان، بينما تتنوع الفعاليات الموجهة للطفل بين القراءات التفاعلية والأنشطة الترفيهية والعروض الفنية، ويشارك فيها كتّاب من بينهم: هيا صالح، وتغريد النجار، وأميمة الناصر.
وفي السياق، تتواصل حفلات توقيع الكتب في أجنحة الدور المشاركة في المعرض والتي يبلغ عددها نحو 350 دار نشر تمثل عشرين دولة عربية وأجنبية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق