الأربعاء، 17 يونيو، 2015

جامعة السلطان قابوس تنظم حلقة عمل حول القراءة واستخدام المكتبات



نظمت مكتبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مكتبة وقف الحمراء الاهلية بولاية الحمراء حلقة عمل حول القراءة واستخدام المكتبات إذ شارك فيها 24 طالبا من أبناء الولاية من الفئات العمرية الصغرى في المجتمع وتساهم القراءة في تحفيز خيالهم وتنشط عملية التواصل بين الطفل ومحيطه.
بدأت الحلقة بمحاضرة حول أهمية القراءة والتأليف وتعريف الطلاب بأنواع المكتبات ومكونات الكتاب وكيفية اختيار الكتاب المناسب والتعامل مع أمين المكتبة، وتطرق المحاضر إلى الإبداع وبراءة الاختراع وإلى احترام حقوق النسخ والتأليف، وبعد المحاضرة كان هناك تطبيق وتدريب عملي على استخدام المكتبة وطريقة التعامل مع الكتب والمجلات والصحف.
بعد ذلك بدأ المشاركون نشاط صناعة الكتاب إذ يصنع الطلبة  كتابا بدءا من تجميع الأوراق وتقسيمها ثم خياطتها وانتهاء بتغليف الكتاب. ويهدف النشاط إلى محاكاة آلات المطبعة، ويترجم النشاط فكرة تحول الأفكار العظيمة إلى كتاب يقرأ.
الفقرة الاخيرة خصصت لعرض فيلم كرتوني مدته ثمان دقائق بعنوان " مزيدا من الكتب " يبث هذا الفيلم رسالة تربوية مقتطفة حول أهمية المكتبات المدرسية والفيلم تتبعه مجموعة أسئلة يتم مناقشتها جماعيا بين الطلبة مع أمين المكتبة.
وفي ختام حلقة العمل ألقى راعي حفل الختام الأستاذ ناصر بن محمد بن عبدالله العبري عضو مجلس إدارة مكتبة وقف الحمراء كلمة شكر, عبر فيها عن امتنانه للمنظمين، ووزعت للطلبة شهادات المشاركة مع مجموعة هدايا خاصة تشجع على القراءة، كما أهدت مكتبة وقف الحمراء لمكتبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مجموعة من العناوين.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تأتي ضمن برنامج المكتبة للمجتمع وهو برنامج تطوعي موجهة لطلبة المدارس ومؤسسات رعاية الطفولة والمراكز الصيفية، تنظمه مكتبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية برعاية الشركة العمانية لإدارة المطارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق