الخميس، 30 يناير، 2014

لنشر ثقافة الكتاب الحر




«كلمتين راس» تفتتح فرعها الجديد في موود كافييه بمدينة السلطان قابوس
 
كتبت: خلود الفزارية
 
 
 




افتتحت مكتبة “كلمتين راس” فرعها الجديد في موود كافييه بمدينة السلطان قابوس بالتعاون مع شركة نفط عمان، ويعتبر الفرع الثالث لمكتبات “كلمتين راس” بعد ما تم افتتاح مكتبة كوستا الموج ومكتبة براونيز بصلالة، كما عمل الفريق على إقامة بعض المكتبات المصغرة القرائية في الصالونات ومحلات الحلاقة.
يهدف المشروع إلى توفير مكتبات قرائية عامة ونشر ثقافة التعلم المفتوح بمفهوم الكتاب الحر الذي يمكن الناس من أخذ الكتاب وإعادته إلى أي فرع تابع للمكتبة.
وتخلل الافتتاح حلقة نقاشية حول أهمية الكتاب والقراءة، وتمت مناقشة بعض النقاط فيها حيث ركز خالد الراشدي مدير دائرة الإعلام بهيئة حماية المستهلك على أهمية وجود المكتبات في المدراس، واقترح أحمد العامري من جمعية الصم فتح مكتبات لذوي الإعاقة.
وأشارت الكاتبة بشرى بنت خلفان إلى أن الكتاب يمتد أثره في السلوك على الأمد البعيد، وتطرق السيد نصر البوسعيدي من اللجنة الوطنية للشباب إلى التوسع خارج السلطنة وتحويل الفكرة الى مستوى الدول الخليجية والعربية.
وأوضح طارق الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق رفد أن دعم المشروع يكون بإقامة مكتبة متخصصة بريادة الاعمال في مبنى صندوق رفد، بينما تناولت هيلين كاتبة ثقافة القراءة في المجتمع العماني.
وناشد الفريق الأفراد والمؤسسات بالتبرع بالكتب الجديدة والمستعملة، ودعمها ماديا. الجدير بالذكر أن فريق “كلمتين راس” شبابي تطوعي انطلق في 2012، ويقدم العديد من البرامج اليوتيوبية والمشاريع المختلفة لنشر قيم ومفاهيم عميقة في المجتمع وإيصالها بطريقة مبتكرة، وترتكز أعماله ببرامج اليوتيوب، ومشروع المكتبة والمحاضرات وحلقات العمل.
 
المصدر: جريدة عمان العدد الصادر يوم الخميس الموافق 30 يناير 2014م


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق