السبت، 12 أكتوبر، 2013

ناتالي غولدبيرغ: الكتابة حتّى العظام.




في العام 1986م نشرت ناتالي غولدبيرغ كتابها “Writing Down to the Bones– الكتابة حتى العظام – الذي حقق شهرة واسعة. ومنذ ذلك الحين أصبحت ناتالي إحدى أهمّ مدربي الكتابة الإبداعية والكتابة بشكل عام في أمريكا. كتابها الأحدث “The True Secret of Writing” –السرّ الحقيقي للكتابة- يطرح أجمل أفكارها ويربط بين الحياة واللغة. في تكوين نقدم لكم نصائحها الستّة للكُتّاب:

1. اشتروا قلما سريعاً ودفتراً رخيصاً. القلم السريع سيكتب بالتزامن مع أفكاركم والدفتر الرخيص كي لا تترددوا في ملئه بأفكاركم السيئة! تعلموا الكتابة السريعة بالقلم والورقة ولا تعتمدوا كلياً على جهاز الكمبيوتر.

2. اتركوا المنزل. إذا بقيتم في المنزل سيرنّ جرس الهاتف وستغسلون الأطباق المتسخة وستجدون ملايين الأشياء التي ستلهيكم عن الكتابة. اخرجوا من المنزل، واذهبوا لمقهى مغمور، بطعام متوسط الجودة حتى لا يكتظ المكان بالزبائن ويضطركم ذلك لمغادرة طاولتكم. لا تنسوا ترك بقشيش سخيّ.

3. ابحثوا عن صديق للكتابة. رفاق الكتابة يساعدونكم على الالتزام. اتفقوا أولاً على عشرين دقيقة يومياً. لا يهمّ الموضوع بقدر الالتزام بالوقت والجهد. إذا تعثّرت جهودكم ستنظرون لرفاقكم وتستمدون حماستكم منهم لإكمال العمل.

4. اصمتوا، واكتبوا. حاولوا نسيان كل القوانين، خصوصاً تلك التي على غرار “اكتب عن شيء تعرفه”. ما إن تبدؤوا بالكتابة يسهل كل شيء. لا تتكلموا عن ما تكتبونه ولا تبحثوا عن ركن أنيق للكتابة، فقط اكتبوا.

5. مارسوا الصّمت. الصمت باب الاستماع. والاستماع الجيّد حجر الزاوية العظيم لبدء الكتابة.

6. القراءة كلّ شيء. لماذا يتوجب على الآخرين القراءة لك إذا لم تكن تقرأ لكاتب آخر؟ الكُتّاب هم أساتذتك الحقيقيون. عندما تقرأ كتاباً، أنت تدرس ذهن الكاتب وأفكاره. لذلك القراءة تمرين جيّد لتطوير ذهنك.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق