الأحد، 5 ديسمبر، 2010

إعلامنا العلمي


وصلتني بالبريد الجوي هدية رائعة من الدكتور مجدي سعيد عضو مجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميين وهي عبارة عن الطبعة الأولى من "دليل الإعلامي العلمي العربي" وقد سررت كثيرا بهذا الدليل الذي يقدم الكثير من المعلومات القيمة والمفيدة لكل من يرغب في دخول حقل الإعلام العلمي في وطننا.

قام بإعداد مادة هذا الدليل 18 عضو وعضوة ويتكون من 3 أبواب يتناول الباب الأول موضوع الإعلام العلمي العربي الواقع والإشكاليات، ويضم 3 فصول وأما الباب الثاني فيتناول موضوع الإعلام العلمي..خبرات ومهارات علمية ويضم 12 فصل وأما الباب الثالث فيتطرق إلى الآفاق والتحديات ويضم 3 فصول.
ويشهد هذا النوع من الإعلام حضورا قويا ومؤثرا في الدول الأخرى وهو من النوع المتخصص ويقدم مادة إعلامية تهدف إلى الوصول إلى الدقة والموضوعية قدر الإمكان لأنه يتطرق إلى قضايا ومواضيع من نوع آخر ومرتبطة بمنظومة العلوم والتكنولوجيا.
كما يساهم الإعلام العلمي في ردم الفجوة بين الثقافة العامة والمعرفة العلمية المتخصصة ويحمل دلالات كثيرة على انتقال المجتمعات من المراحل التقليدية إلى مراحل أكثر تطوراً.
ومع الأسف الشديد فإن الاهتمام بهذا المجال في الوطن العربي ضعيف للغاية ذلك بسبب ضعف البحث العلمي في هذا الوطن وأسباب أخرى تعيق حقل الإعلام العلمي من الانطلاق وتحقيق أهدافه.
وبالنسبة للرابطة العربية للإعلاميين العلميين فقد كانت لمدة 3 سنوات بذرة صغيرة في باطن الأرض ولم يتوان الأعضاء المؤسسون لهذه الرابطة وعلى رأسهم الدكتورة نادية العوضي رئيسة الرابطة من السعي الدؤوب لإعطاء فرصة الميلاد لهذه الرابطة وهي الآن نبتة صغيرة تحاول أن تنمو ويكون لها أوراق وأغصان في الأرض العربية وأصبح لديها كيان إلكتروني سنة 2003م http://www.arabsciencejournalists.net
كما شارك أعضاء الرابطة في العديد من الورش والمؤتمرات مع تقديم بعض البرامج التدريبية لتعزيز وجودها ومن هذه البرامج برنامج تدريبي بعنوان "زميل لزميل" وقد أتاح هذا البرنامج فرصة كبيرة للانفتاح على عدد أكبر من العاملين في مجالات الإعلام العلمي وكانت المشاركة في هذا البرنامج على 3 مستويات وقد شاركت فيه لمدة قصيرة وحققت بعض الاستفادة وخاصة في مجال طرق ووسائل كتابة الأخبار العلمية والمواد الصحفية الأخرى بالإضافة إلى البحث عن ما رواء الخبر ولم أتمكن من إكمال المشوار بسبب بعض الظروف وأرغب في الانضمام في البرنامج القادم.
في سنة 2006م تم توقيع اتفاقية لتأسيس الرابطة بشكل رسمي كشبكة من شبكات المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا مقرها القاهرة وما تزال أنشطة هذه الرابطة مستمرة وأتمنى لها أن تثبت جذورها في الأرض وتكبر وتثمر لتقدم المزيد من الخبرات والتجارب الإعلامية في حقل الإعلام العلمي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق