السبت، 23 أكتوبر، 2010

ما أراه ليس ما أراه






"وسط ضجيج الصور المتناثرة لتشكل مشاهد أكثر تشتتا ركام من الأوراق وحبر يظل ينزف وينزف وينزف حد النهايات رعب من صراخ الصورة وخوف من عدسة المجهول..." هكذا جاء على غلاف كتاب " دراسات في التصوير" للدكتور عبد المنعم الحسني من قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة وقد صدر ضمن سلسلة إصدارات "كتاب نزوى".
بعد الغلاف تستقبل القارئ كلمات فرانز كلين: " ما أراه ليس ما أراه، إنما هي الأحاسيس التي تستثار في داخلي من خلال ما أرى وتلك هي أصورها"
قبل استعراض محتويات الكتاب في المقدمة يشير المؤلف بأن المكتبة العالمية والعربية ما تزال تعاني من نقص شديد في المرجعيات المتعلقة بدراسة التصوير الضوئي ونقده وتحليله. من هنا يأتي هذا الكتاب ليتدارس مجموعة من القضايا المتعلقة بالتصوير الضوئي.
ويضم الكتاب مجموعة من الدراسات التي كتبت في مراحل زمنية مختلفة تحتفي في مجملها بالصورة الضوئية وتحاول أن تقدم قراءات تحليلية نقدية في هذا المجال وهو عبارة عن ثمان دراسات وحوارين.
الدراسة الأولى بعنوان " التصوير الضوئي"، والثانية بعنوان " التصوير بين العدسة والفرشاة" وأما الثالثة فتتناول " الأثر الفني بين الفنان والمتلقي" وفي الدراسة الرابعة يتطرق المؤلف إلى " قراءة الصورة الضوئية.. تحليل سميوطيقي" وبالنسبة للدراسة الخامسة فتتناول " الصورة الصحفية.. بين الثقافة والإيديولوجيا"، وعنوان الدراسة السادسة " الفن والإسلام.. والبحث عن أرضية مشتركة"" وجاءت الدراسة السابعة بعنوان " الفوتوغرافيا العمانية 1970-2009م" والدراسة الثامنة والخيرة فهي تتعلق " بالفوتوغرافيا المفاهيمية" أو فن الفكر كما يطلق عليه البعض.
يضم الكتاب حواراً بين المؤلف والمصور العالمي يوجين جونسون من خلال رؤيته الفنية في مجال التصوير الضوئي وعلاقته بهذا الفن وعلاقة الفنون بالمجتمعات ووجهة نظره حول التصوير الضوئي في السلطنة.
أما الجزء الأخير من هذه الكتاب فهو رؤية المؤلف وتجربته في مجال التصوير الضوئي وهذا الجزء في الأصل عبارة عن حوار تم إجراؤه مع المؤلف ونشر في إحدى الصحف المحلية.









هناك 4 تعليقات:

  1. الفنان الجميل أستاذنا عبدالمنعم الحسني
    نبارك له على إصداره هذا الكتاب الشيق الجميل
    وكم انتظرت كتاب بعين ويد عمانية أصيلة تكتب لنا عن التصوير
    شكرا لك يا أبا القاسم يا أجمل ساعي بريد

    ردحذف
  2. صديقي أحمد الراشدي

    هذا المرور تشريف كبير ويسرني التواصل معك هنا وفي سبلة عمان وفي كل مكان

    ردحذف
  3. مبروك لدكتورنا على الكتاب

    وشكرا له لانه اهداني نسخة موقعة ايضا من الكتاب

    ردحذف
  4. مبروك دكتور على اصدار هذا الكتاب الجميل الذي يخدم التصوير ويخدم رسالتي في الماجستير لانها تتعلق بالتصوير اتمني الحصول على هذا الكتاب ليكون مرجعا لرسالتي
    هذا ايميلي اتشرف بنسخة من هذا الكتاب ynmb1983@gmail.com

    ردحذف