الاثنين، 11 أبريل 2016

انطلاق حملة ''مكتبتك معك'' بجامعة السلطان قابوس





كتبت: دُعاء الوردية

تزامنا مع فعاليات المهرجان التقني السادس بجامعة السلطان قابوس اطلقت المكتبة الرئيسية بالجامعة فعاليات حملة ''مكتبتك معك'' ضمن المعرض المصاحب للمهرجان، لتمرّ بعد ذلك في عدة محطات من بينها مسقط سيتي سنتر، ومسقط جراند مول وعدد من الكليات الخاصة والمؤسسات الحكومية؛ رغبةً منها في التوسع أكثر بنطاق انتشارها.
وخلال اطلاعه على أركان المعرض زار ركن المكتبة الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات الذي أعرب عن اعجابه بفكرة الحملة متمنياً نجاحها وتطورها.
انبثقت فكرة الحملة للوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع لتعريفهم بأهمية القراءة وتبصيرهم لكيفية بناء مكتبة رقمية في هواتفهم الذكيّة، وذلك يأتي ضمن إطار السعي لبناء فكر ثقافي جديد بنمط تقني حديث.
تتمثل فكرة الحملة في تصميم تطبيق للهواتف الذكية يضمّ مجموعة كتب منتقاة من اختيار المكتبة، وعدد من التطبيقات المختارة لمكتبات مجانية متاحة في متاجر الهواتف الذكية ولمكتبات أخرى سمعيّة مجانيّة ومشاركة التطبيق في مواقع التواصل الاجتماعي، كما يضمّ أيضًا معلومات عن التطبيق وعن المكتبة الرئيسية كموقعها الالكتروني وحساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، علمًا بأن التطبيق متاح حتّى الآن للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل الأندرويد وفي طور التوسع ليصبح تحميله متاحًا لأجهزة الأبل.
وقد لاقت الحملة تفاعلًا بين طبقة الشباب الجامعيّ الزائرين للمعرض، كما تلقى القائمون على الحملة عدّة اقتراحات من الزوار لتطوير التطبيق بما يتناسب مع رغباتهم الشخصيّة ويخدم أسلوب العصر، وشهد موقعا التواصل الاجتماعي تويتر والانستجرام تجاوبًا من قبل المستخدمين حول الحملة عبر وسم #مكتبتك_معك.
الجدير بالذكر أن المكتبة تعمل حاليًا على توسيع التطبيق ليشمل فئات أكثر مثل الأطفال؛ وذلك عن طريق تصميم صفحة خاصّة بتطبيقات قرائية وكتب تخصّهم. كما تسعى أيضًا لتنفيذ عدد من حلقات العمل التدريبية المصاحبة لتعريف الزوار بالطرق العلميّة والبحثية لتصميم مكتبة رقمية. وتنحدِر جميع هذه المناشِط تحت مظلّة سعي المكتبة الرئيسيّة في نشر الوعي بأهميّة القراءة الرقميّة في المجتمع العماني عامةً والمجتمع الجامعيّ خاصةً.